العمل فى أوكرانيا وأهم المهن المطلوبة للسفر

العمل فى أوكرانيا وأهم المهن المطلوبة للسفر

س – ما هي لغة الدراسة في أوكرانيا ؟
ج – الروسية و الإنكليزية ، بالنسبة للغة الروسية تدرس فى مدة 8 أشهر ويتم تدريسها بواسطة أساتذة متخصصين وتعطى المواد حسب التخصص الذي يريد ان يدرسه الطالب .
س – هل يوجد طلاب من دولة أخرى ؟
ج – فى أوكرانيا يدرس طلاب من مختلف الدول العربية والأجنبية.
س – ماهي السنة التحضيرية او السنة التأهيلية؟
ج – السنة التحضيرية هي سنة دراسية خاصة بالطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في احدي الجامعات الأوكرانية ولغتهم الانجليزية او الروسية ضعيفة حيث يقوم المعهد الذي يتبع للجامعة بتدريس الطالب اللغة و من ثم تعليمه المصطلحات العلمية التي تتعلق بتخصصه مثلا من يرغب بدراسة الطب تقوم الإدارة بتدريسه المواد التي تتعلق بتخصصه مثل الكيمياء و الأحياء و الفيزياء و هكذا.
س – هل هناك رسوم للكتب يدفعها الطالب ؟
ج – الكتب الجامعية مجانية وهي ضمن الرسوم الدراسية .
س – كيفية دفع الرسوم الدراسية و الجامعية ؟
ج – الرسوم الدراسية يدفعها الطالب في صندوق الجامعة بعد ان يصل اوكرانيا .
س – هل استطيع العمل في اوكرانيا ؟
ج – القوانين الاوكرانية تمنع عمل الطلاب , لذا لا يسمح بعمل الطلاب ونصيحة للطالب الذي يفكر بالعمل الافضل له البحث عن دولة اخري خلاف اوكرانيا .
س – لماذا الدراسة فى أوكرانيا ؟
ج – مايميز الدراسة فى أوكرانيا هو قلة الرسوم مقارنة بالدول الأوربية الأخرى فى الرسوم الدراسية ومصاريف الطالب الشهرية.
س – هل يمكن تسديد الرسوم الدراسية على أقساط ؟
ج – النظام الدراسي في اوكرانيا فصلي والرسوم الدراسية كذلك مقسطة علي قسطين في السنة .
س – كم هي تكلفة المعيشة الشهرية للطالب ؟
ج – المصروف الشهري للطالب يعتمد اولا علي صرف الطالب و ثانيا علي المدينة التي يدرس بها لان هناك مدن غالية واخري رخيصة نوعا ما , و متوسط المصروف الشهري للطالب يتراوح ما بين 250-350 دولار شهريا ولكن في النهاية المصروف الشهري للطالب يحدده الطالب نفسه وحسب صرفه هناك طالب يصرف 100 دولار واخر يصرف 500 دولار في الشهر .
س – ماهي الخدمات الطبية التي تقدم للطالب ؟
ج – الخدمات الطبية فى أوكرانيا تعتمد على نظام التأمين الصحي وهو يكفل للطالب العلاج عن طريق بطاقة التأمين الصحي .
س – هل بإمكان الطالب الحصول على الإقامة الدائمة ؟
ج – بالامكان الحصول علي الإقامة الدائمة بعد مضي عامان علي الزواج من شخص يحمل الجنسية الاوكرانية .
س – هل يشترط اجتياز امتحان التوفل أو الايلتس ؟
ج – لا يشترط الحصول شهادة التوفل أو الايلتس فقط هناك بعض الجامعات تقوم باختبار الطالب في الانجليزية قبل بدأ الدراسة .
س – ما هي اللغات المستخدمة في اوكرانيا ؟
ج – تنتشر اللغة الأوكرانية في مدن غرب اوكرانيا و الروسية في جنوب وشرق اوكرانيا اما وسط اوكرانيا خليط بين الروسية والاوكرانية .
س – ما هي العملة المتداولة في اوكرانيا ؟
ج – العملة الوطنية المتداولة في اوكرانيا هي القريفن .
س – هل تنصح ان اسكن سكن جامعي ام سكن في شقة خاصة او مع عائلة ؟
ج – بالطبع السكن الجامعي افضل لعدة اسباب
أولا انت جديد لا تعرف البلد ومداخل ومخارج المدينة فالسكن الجامعي اضمن وافضل خصوصا في السنة الاولي .
ثانيا السكن الجامعي ارخص و قد تكون اجرة شهر بالسكن الخاص تساوي اجرة سنة كاملة بالسكن الجامعي.
س- هل هناك امتحانات قبول في الجامعات الاوكرانية؟
ج – بعض الجامعات الاوكرانية تشترط اجتياز اختبار في اللغة الانكليزية للتاكد من مقدرات الطالب .
س – ماهو نظام الدراسة فى أوكرانيا ؟
ج – نظام الدراسة فى أوكرانيا فصلي اي هناك فصلين في السنة وتكون هناك اجازة في نهاية كل فصل دراسي ، مدة الاجازة في الفصل الاول شهر وفي الفصل الثاني الاجازة حوالي شهرين ونصف وبامكان الطلاب البقاء في اوكرانيا او السفر الي بلادهم اثناء فترة الاجازة الفصلية.
س – هل يوجد معدل محدد فى الشهادة الثانوية حتى يتم قبول الطالب للدراسة فى أوكرانيا ؟
ج – لا يوجد معدل محدد ، فقط يشترط أن تكون الشهادة بنسبة نجاح.
س – هل من الممكن التقديم للدراسة الجامعية بشهادة ثانوية حصلت عليها قبل 3 ثلاث سنوات أو أكثر؟
ج – نعم يمكن التقديم بشهادة الإعدادية وبكل فروعها التي حصلت عليها منذ ثلاث سنوات او اكثر ، لأن القانون الأوكراني لم يحدد مدة للشهادات.
س – هل توجد مساجد في اوكرانيا ؟
ج – توجد في كل مدينة جمعية اسلامية و مصلى او مسجد.
س – هل يمكن للطلبة الاجانب فتح حساب مصرفي في أوكرانيا؟
ج – نعم .
س – الرشوة و الفساد و شراء الشهادات منتشر في اكرانيا؟
ج – حقيقة الفساد و الرشوة ظاهرة العصر و التزوير و شراء الشهادات موجود في اي مكان -لكن المثل يقول من جد وجد و لم يحدد المثل دول معينة كي تجتهد بها فان اجتهدت فهو لك و ان لم تجتهد فهو لك العلم و المعرفة موجودة في اكرانيا بل تنافس اكبر دول العالم و لا تنسى ان اكرانيا احدي ورثة دول الاتحاد السوفياتي السابق و الجميع يعرف التفوق العلمي للاتحاد السوفياتي في مجال الطب و الفضاء و الهندسة و المجالات العسكرية.
س – لماذا تقوم سلطة المطارات بارجاع بعض الطلاب من المطار؟
ج – اذا كانت أوراقك مستوفية فلن يرجعك احد و لكن للأسف تستعمل أوكرانيا من بعض الأشخاص كممر للتهريب لدول أوربا فان و صلت معلومات مسبقة عن بعض االاشخاص تقوم سلطة المطار بإرجاعهم.

عرض المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق