دليل المسافر للهجرة إلى فرنسا من الألف للياء

دليل المسافر للهجرة إلى فرنسا من الألف للياء

الهجرة الى فرنسا تسمح للطموحين لبناء مستقبل أفضل من تحقيق أحلامهم، في ضوء ما وصلت إليه الأحوال في وطننا العربي، فتجد فرنسا واحدة من البلدان المتقدمة والتي تفتح أبوابها نحو المهاجرين، طالما سيقدمون لها إضافة، هناك أكثر من طريقة شرعية منها:

  • الحصول على تأشيرة فرنسا طويلة الأمد.

  • الحصول على الجنسية إذا كانت ولادتك تمت في فرنسا.

  • إذا قمت بالزواج من مواطنة فرنسية، يسمح لك هذا الزواج بالهجرة الى فرنسا ومن ثم الحصول على الجنسية الفرنسية.

  • الحصول على تأشيرة عمل في فرنسا.

  • السفر الى فرنسا عن طريق اللجوء.

هل الحصول على تأشيرة فرنسا مطلوب دائمًا؟

هناك بعض الجنسيات التي يتم إعفائها من الحصول على تأشيرة فرنسا، وأيضًا الفئات الحاصلة على إقامة طويلة الأجل في فرنسا أو إحدى دول الشنغن، إن كان لدى الشخص تصريح إقامة في فرنسا مازال في فترة صلاحيته.

ما هي الجنسيات التي تم إعفائها من الحصول على تأشيرة دخول فرنسا؟

المواطنون من دول الاتحاد الأوروبي، من سويسرا، النرويج، ليختنشتاين، أو من إحدى دول المنطقة الاقتصادية.

الهجرة الى فرنسا عن طريق عقد عمل

  • من المفترض أن يقوم صاحب العمل في فرنسا بالتقدم بطلب الحصول على تصريح عمل، للعمالة التي يريد استقدامها من خارج فرنسا، ويتقدم بهذا إلى مكتب التوظيف الفرنسي.

  • ثم ينظر المكتب في طلب تصريح العمل ، بعد التأكد من عدم وجود عامل فرنسي مؤهلًا للقيام بتلك الوظيفة، فالاهتمام الأول في فرنسا هو توظيف العمالة الفرنسية.

  • حين يصدر تصريح العمل من مكتب التوظيف في فرنسا، يكون على الشخص الموجود خارج فرنسا، التواصل مع سفارة فرنسا في بلاده، والتقدم بطلب تأشيرة عمل في فرنسا.

  • فور الحصول على التأشيرة والسفر إلى هناك، يجب أن يتوجه إلى مقر OMI، كي يقوم بعمل فحص طبي والحصول على شهادة صحية تمكنه من البدء في عمله والحصول على الإقامة في فرنسا.

إذا وفقت وحصلت على عقد عمل في أحد من أصحاب الأعمال في فرنسا، فلقد خطوت خطوة هامة جدًا وصعبة من خطوات الهجرة الى فرنسا.

أنواع تصاريح العمل في فرنسا

يوجد نوعان من عقد العمل : إما تصريح عمل موسمي مؤقت، أو أنواع أخرى من تصاريح العمل، سنقوم بسرد المعلومات عنها في الأسطر القادمة..

  1. تصريح العمل المؤقت في فرنسا: يسمى CDD، ويتم من خلاله الحصول على عمل موسمي، كعمال المزارع أو العاملين في السياحة، ويكفل العقد الموسمي للعامل مدة إقامة سنوية قدرها 6 أشهر، ولابد من مغادرة فرنسا عند انتهاء المدة، ويفضل أصحاب الجنسيات التونسية والجزائرية والمغربية لهذا النوع من العقود، لإتقانهم الفرنسية.

  2. تصريح العمل مباشرة من أصحاب الأعماليتم الحصول  على تصريح عمل، بعد التواصل مع أصحاب الأعمال في فرنسا، والحصول على وظيفة بدوام كامل هناك، مما يكفل لك الموافقة على طلبالسفر الى فرنسا عن طريق اللجوء.

، ويتم إعطاء صاحب العمل تصريح عمل بعد التأكد من عدم وجود عامل فرنسي يقوم بهذا العمل، وفترة هذا التصريح تتعدى العام الواحد وقابلة للتجديد حسب حاجة العمل إليه.

  1. تصريح عمل لأصحاب المهارات والكفاءات العمالية:إذا كنت ممن لديهم كفاءة خاصة في إحدى الأعمال، والتي من شأنها تقديم إضافة الى فرنسا، فأنت من المحظوظين، حيث يمكنك الحصول على تصريح عمل تبعًا لمهاراتك مما يؤهلك للإقامة في فرنسا فترة طويلة.

  2. تصريح عمل للعمال في الشركات الدولية: قد يكون هناك شركات تقوم بأعمالها في فرنسا، فيحق للعمال المتواجدين في أحد فروعها خارج فرنسا بالانتقال والعمل في فرنسا.

  3. تصريح عمل المحاضرين والمدربين: يتم منح هذا التصريح للحاصلين على درجة الماجيستير أو الدكتوراة في أحد البرامج التعليمية، وتكون هناك حاجة للاستعانة به في إلقاء محاضرات في فرنسا.

ملحوظة هامة:

يمكن للحاصلين على تصريح عمل أيًا كان نوعه أن يتقدم بطلب لجوء في فرنسا، عند الوصول إليها، حيث يكفل له قبول الطلب الحصول على إقامة دائمة، وهذا لن يحدث إلا إذا انطبقت عليه

 لجوء في فرنسا،

الهجرة الى فرنسا عن طريق الدراسة

الهجرة الى فرنسا بعد الحصول على تأشيرة دراسية، هي من الطرق السهلة والمنتشرة إلى حد كبير بين راغبي الهجرة، ولك أن تعرف أن الدراسة في فرنسا مجانية، ولكن على المتقدم للحصول على تأشيرة دراسة ،أن يقدم ما يثبت من قبول انتسابه إلى أحد الجامعات الفرنسية.

مزايا الهجرة الى فرنسا عن طريق الدراسة

  • يمكن للدارس في فرنسا أن يمارس عملًا أثناء فترة دراسته، حيث يسمح القانون الفرنسي للطالب بالعمل لمدة 964 ساعة خلال العام الواحد.

  • بعد انتهاء فترة الدراسة يتم السماح للطالب البقاء في فرنسا لمدة عام، وتعتبر تلك الفترة كافية للبحث عن عمل والحصول عليه بواقع الخبرة التي نالها عليها أثناء فترة الدراسة.

  • الحصول على الهجرة الى فرنسا والإقامة الدائمة، ستكون سهلة بعد حصول الطالب على عمل دائم، ومن ثم تغيير الإقامة من إقامة دارس إلى إقامة عمل دائم.

الهجرة الى فرنسا عن طريق الحصول على فيزا سياحية

  • يقوم البعض بكسر الفيزا السياحية والبحث عن عمل في فرنسا، حتى يمكنهم الحصول على الهجرة الى فرنسا والإقامة الدائمة هناك، وهذا الطريق غير شرعي، ويمكن أن يتعرض المقيم في فرنسا فترة الفيزا السياحية للترحيل من هناك.

  • أما إن كان صاحب الفيزا السياحية تنطبق عليه شروط اللجوء، فمن الأسهل أن يتقدم بطلب لجوء الى فرنسا، ومن ثم الحصول على إقامة دائمة.

الهجرة الى فرنسا فيزا لم الشمل

  • قد يكون الزوج أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى مقيم في فرنسا، في هذا الحالة يمكن لباقي الأسرة التقدم بطلب الهجرة للم شمل العائلة.

  • يمكن للمتزوج منمواطنة فرنسية أو العكس التقدم بطلب تأشيرة فرنسا، والهجرة إلى فرنسا للم شمل الأسرة.

  • إذا كان أحد الوالدين مقيمًا في فرنسا، وحاصلًا على الجنسية الفرنسية، يجوز للأولاد تحت سن 21 طلب الهجرة إليه والحصول على إقامة دائمة.

الهجرة الى فرنسا عن طريق اللجوء السياسي

 اللجوء السياسي أو الإنساني هو من الطرق المشهورة للحصول على إقامة دائمة في فرنسا، ولكن كما ذكرنا لكل منهما شروطه وخطواته التي يجب العمل بها، وللجوء أيضًا مزاياه وعيوبه، أما الطرق الأخرى للهجرة فهي مرغوبة أكثر وتسمح للمهاجر بأشياء أخرى لا يمكنه الحصول عليها عند اللجوء

الهجرة الى فرنسا عن طريق الزواج

بالطبع هي الطريقة الأسهل لدى الشباب، فالحصول على زوجة أو زوج فرنسي يسمح له بسهولة إلى السفرولاإقامة في فرنسا، ولكن يبقى الوفاء بشروط هذا الزواج:، والتي تتمثل في:

  • ألا يكون الزوج الأجنبي لديه زوجة أخرى خارج فرنسا، فالقانون الفرنسي لا يسمح بتعدد الزوجات.

  • أن يتوافر السن المناسب والقانوني للزواج.

  • أن يكون لدى الزوجين سجل خالي من الإساءات الأخلاقية أو الجنائية.

  • القدرة الصحية والمادية على إقامة علاقة الزواج بين الطرفين.

 وبهذا نكون قد قدمنا لكم معظم الطرق المتوفرة والممكنة للهجرة الى فرنسا.

عرض المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق