تعرف على أهم ميزات اللجوء في استراليا للسوريين

تعرف على أهم ميزات اللجوء في استراليا للسوريين

ميزات اللجوء في استراليا للسوريين كثيرة، فاستراليا هي واحدة من الدول التي فتحت أبوابها للجوء أمام الكثير من دول العالم وقدمت العديد من المساعدات لهؤلاء اللاجئين مما جعل الإقبال على اللجوء الى استراليا يزداد وفيما يلي يسوف نتعرف على أهم ميزات اللجوء في استراليا للسوريين بالتفصيل للراغبين في تحسين أوضاع حياتهم المعيشية والحياة في ظروف أكثر استقرارًا وأريحية.

أهم ميزات اللجوء في استراليا للسوريين

استراليا من الدول التي لديها خطة منظمة لتوطين اللاجئين من سوريا، فقد رصدت الحكومة الاسترالية منذ عام 2011م، ما يقرب من 433 مليون دولار لمساعدة السوريين اللاجئين إليها، والهاربين من ويلات الحروب المستمرة في بلادهم.

ويمكن تلخيص ميزات اللجوء في استراليا للسوريين في الآتي:

تقدم السلطات الاسترالية المسئولة عن اللاجئين في استراليا العديد من المساعدات فور وصولهم إلى استراليا، حيث توفر لهم السكن المؤقت أثناء فترة إقامتهم الأولية في استراليا، وأثناء نظر طلبات اللجوء الخاصة بهم.

تقدم دائرة الهجرة وحماية الحدود في استراليا برنامجًا لدمج السوريين في المجتمع الاسترالي، عن طريق مجموعات مسئولة عن العمل الجماعي والذين يقومون بتدريبهم على بعض المهارات الحياتية اللازمة للتكيف في مجتمع استراليا.

توفر للعائلات السورية اللاجئة الى استراليا أماكن آمنة لهم للالتقاء ببعضهم البعض،والالتقاء مع الأفراد المتطوعين الذين يقومون بتدريبهم على بناء العلاقات المجتمعية.

توفر استراليا للاجئين المعونات الاجتماعية حتى يستطيع عائل الأسرة الحصول على عمل.

المجتمع الاسترالي يحترم التعددات الفكرية، بشرط ألا يفرض الشخص المتواجد على أراضيها أفكاره على غيره، أو يحجر على أرائهم، أو يظهر رد فعلي سلبي على معتقداتهم.

المجتمع الاسترالي يتميز بالتحضر والرقي، وتعدد الثقافات، مما يتيح للسوريين التعرف والاندماج وسط تلك المستويات المختلفة من الثقافات.

وجود اللغةالانجليزية كلغة رسمية أولى في استراليا، يجعل من السهل التعامل بين اللاجئين والمجتمع الاسترالي، حيث يتقن معظمهم تلك اللغة أكثر من باقي اللغات الأخرى.

من أهم ميزات اللجوء في استراليا للسوريين هو توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة، توفر الحكومة الاسترالية للمعاقين فرص عمل كل حسب مدى إعاقته، وتضع برنامج متكامل لتجمع أصحاب الأعمال وفرص العمل في استراليا المطروحة في كافة المجالات، وتعمل على تدريب ذوي الإعاقات وتزويد مهاراتهم، وتأهليهم للحصول على تلك الأعمال.

من ميزات اللجوء في استراليا للسوريين هو تقديم الرعاية الصحية: حيث من المتوقع أن يأتي اللاجئون بعد تعرضهم لقسوة الحياة في بلادهم، وقد أصابتهم بعض الأمراض المزمنة نتيجة مرحلة الهجرة حتى يصلوا إلى استراليا، ومنهم من يصاب ببعض الأمراض النفسية ،كالقلق والاكتئاب الحاد نتيجة التعرض للصدمات المختلفة في بلادهم، فتقوم استراليا بدور بارز في وضع برنامج خاص للرعاية الصحية للاجئين.

المراكز الاجتماعية في استراليا وتقديم الدعم للاجئين

من ميزات اللجوء في استراليا للسوريين وجود المراكز المجتمعية، والتي من شأنها مساعدتهم في الكثير من الأمور الهامة مثل:

تدريبهم على الاندماج في المجتمع وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأفراد.

توجيه خدمات الدعم للاجئين مثل خدمات التوطين، والصحة والتعليم.

تحسين المستوى التعليمي للآباء لمتابعة مسيرة أبنائهم التعليمية.

القيام بمهمة تعليم اللغة ومحو أمية الكبار والأطفال.

عمل ربط بين أولياء الأمور وبين التدرب على اكتساب خبرات تؤهلهم للحصول على أعمال مناسبة.

يقدمون التوجيه والمشورة التي يطلبها اللاجئون في أي مجال، حتى يسهلون عليهم الخروج من أزمتهم والاندماج السريع في مجتمع استراليا.

وكانت هذه بعض ميزات اللجوء في استراليا للسوريين، ونسأل الله أن ينهي الأزمة في سوريا والدول العربية في أسرع وقت، حتى يستطيع المشتتون في الأرض العودة إلى ديارهم، ولم شمل أسرهم مرة أخرى.

عرض المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق